Rainbow Arch Over Clouds

الجمعة، 9 مايو 2014

ماهي أهم مراحل النمو النفس حركي لدى الطفل؟


ما هو النمو النفس حركي؟

هو تلك العملية المستمرة التي تربط النشاطات الحسية و الحركية عند الطفل حيث أن هذه التسمية اقترحت من طرفJ Balduino ثم من طرف بياجي الذي عبر عن النمو الحسي الحركي بالسنتين الأوليتين من حياة الطفل.
فالعلاقة بين الحركة و الإدراكات هي التي تلخص الحياة العقلية في ارتباطها بالعالم الخارجي عند الرضيع .


 أهم مراحل النمو النفس حركي:

يمتد نمو الطفل عبر مراحل عديدة و بشكل دقيق و لا يعني تأخر في بعض هذه المراحل أو تقديم واحدة عن الأخرى أنه يوجد حتما خلل بل لا يمكن تشخيص أي اضطراب الا من طرف أخصائي و عن طريق اختبارات واسعة.
المرحلة الأولى: مرحلة الرضاعة:
من 1 إلى ثلاثة شهر
- حوالي شهر:
 1
.  - يتوقف عن الحركة أو يدير رأسه عندما نكلمه
.
 - يركز نظره في وجه شخص يكلم
.
 - إذا أمسك من الجانبين في وضعية الجلوس، يرفع رأسه من حين لآخر
.
 - يتشبث بالأصبع عند وضعه في يده
2- حوالي شهرين:
 - يبتسم استجابة للابتسامة.
-
 ينطق عدة أصوات، مثل: ..أ...أ...أ− - محمول على الذراعين، يتتبع بعينيه شخصا ينتقل أمامه.
-
 ممددا على ظهره، محتفظ على استقامة رأسه إذا سحب من الذراعين .

3
  - حوالي ثلاثة أشهر:
-
  يردد أصوات عندما نكلمه، مثلا: ..أغ...أغ...أنقغ...أنقغ...
- يلعب بيديه.
-
 يدير رأسه ليتتبع شيئا يختفي ببطء.
- محافظ على استقامة رأسه في وضعية الجلوس مسعفا من وسط جسمه.

3-
 من 4 إلى 6 أشهر:
4
  - حوالي أربعة أشهر:
- يدير رأسه استجابة للنداء.
- مستلقيا على ظهره، يمد يده إلى شيء يقدم له.
-
 مسعف من خصره، يتحكم في استقامة صدره لفترة قصيرة.
- ممدد على البطن، يتكئ على ذراعيه، يرفع رأسه مسترخيا ساقيه.
5
  - حوالي خمسة أشهر:
-
  يضحك و يتلفظ أصواتا عندما يتعامل مع لعبه.
-
 يمسك شيئا عند ملامسته.
-
  يستطيع أن يبقى جالسا لفترة، إدا ساعدناه من وسط جسمه.
- ممسوك عموديا، يتحمل جزء من وزنه.

6
  - حوالي ستة أشهر:
- يميز بين الوجه الغريب و المألوف.
-
  يمسك شيئا عند رؤيته.
-
 يمسك قدميه بيده و يلفظ أصواتا مختلفة، مثل:ب ب ب د د د...
-
 يتقلب من ظهره على بطنه يلعب بيديه.
- يدير رأسه ليتتبع شيئا يختفي ببطء.
-
 محافظ على استقامة رأسه في وضعية الجلوس مسعفا من وسط جسمه.

 7-
 من 7 إلى 12 شهر:
حوالي الشهر السابع إلى الثامن:
- يشارك في لعبة: هاهو.. هاهي....
- يتلفظ عدة أصوات معينة: تث..تث..تث..دد..دد..دد...
-
 يمسك شيئين من يد إلى أخرى.

8
 - حوالي الشهر التاسع، العاشر، الحادي عشر:
- يفهم إشارة المنع.
-
 يكرر إشارة إلى اللقاء أو أحسنت.
-
 يمسك شيئا صغيرا بين الإبهام و السبابة.
-
 يتمكن من الجلوس دون اتكاء.

 9
 - حوالي الشهر الثاني عشر إلى الرابع عشر:
-
 يمد شيئا عند أمر أو إشارة.
-
 يقول ثلاثة كلمات، مثلا: يايا..ماما..ماء...
-
 يضع شيئا داخل كأس.
-
 يصعد درجا بأطرافه الأربعة.
المرحلة الثانية: مرحلة الطفولة المبكرة:

 من 15 إلى 24 شهر:
10
 - حوالي الشهر الخامس عشر إلى السابع عشر:
-
 يشرب بمفرده.
-
 يشير إلى ما يريده بأصبعيه.
-عندما يلعب، يكون على شكل قلعة ذات مكعبين.
-
 يمشي بمفره.
11
 - حوالي الشهر الثمن عشر إلى الثالث و العشرون:
- يسمي صورة أو يشير إلى صورتين.
-
 يقول على الأقل ثمانية كلمات، مثلا: ...ماما بريد حليب...
-
 ينحني على الركبتين لأخذ شيء ما، لعبة أو طعام.

12
 - حوالي أربعة و عشرين شهرا:
- يأكل بمفرده.
-
 يسمي نفسه باسمه، مثلا: سئط أمين...
-
 يركب جملة ذات كلمتين، مثلا، أعطيني أو بدي آكل...
2- مرحلة الطفولة الثانية :من 3 الى 6 سنوات :

النمو الحس الحركي:
-         قدرة الطفل على الحركة –قدرة الطفل على اللعب
- النمو الانفعالي الاجتماعي: إنشاء علاقات جديدة –احتكاك بأطفال آخرين يساعد على نضج الطفل.

النمو اللغوي:

- يزداد معجم الأطفال من عدد المفردات الى 2000 كلمة
 /
- اكتساب كلمة معناه اكتساب خبرة عقلية جديدة /تجربة نفسية جديدة /علاقات اجتماعية جديدة
 
النمو العقلي:
-
  مرحلة ما قبل العمليات 3 ــ 7 سنوات 
- من مظاهرها:
- يمارس اللعب الرمزي والإيهامي
 .
ـ تزداد حصيلته اللغوية ، فتزداد قدرته على استخدام اللغة
 .
ـ تظهر لديه القدرة على تكوين بعض المفاهيم العقلية (
 طويل ـ قصير ).
ـ تزداد لديه التصورات الأنوية ( حالة ذهنية تمتاز بعدم القدرة على التمييز بين الواقع والخيال وبين الذات والموضوع ).
- لا يعرف الزمان ولا المكان ولا السببية القائمة بين الأشياء
 .
- تظهر لديه التصورات الإحيائية (يضفي صفة الحياة على الجمادات
 ).
- يركز على بعد واحد في معالجة الأشياء ويفشل في أكثر من بعد.
 
- يتمركز حول الذات
 .
ـ يتطور الإدراك البصري القائم على التفكير المنطقي .
- يربط وجود الأشياء بأسباب تتعلق بحاجاته.


3
  - مرحلة الطفولة الثالثة: من 6 الى12 سنة:

- يزداد الطفل في التحكم في حركاته الدقيقة و تقوى عضلاته
كذلك تقوى علاقاته بالمحيط الاجتماعي نتجه دخوله المدرسة وينضج نوعا ما من الناحية الانفعالية ومن الناحية اللغوية حيث تصبح حصيلة المفردات حوالي
 5000 كلمة.
النمو العقلي :
-
 مرحلة العمليات المادية أو المحسوسة تبدأ من 7 ــ 11 سنة:
مظاهرها
 :
ـ القدرة على الانتقال إلى اللغة ذات الطابع الاجتماعي(
 فهم وجهة نظر الآخرين )
ـ يستخدم التفكير المنطقي لكن مع الموضوعات المادية
 
- يتشكل لديه مفهوم المقلوبية,
 يستطيع التفكير في الصفة والصفة المضادة لها ) جمع ــ طرح)
- يتطور لديه مفهوم بقاء الكم والوزن والحجم
 
ـ يستطيع التفكير في أكثر من بعد
 
ـ يرفض إعطاء صفة الحياة على الجمادات
 
- يفشل في التفكير المستقبلي دون خبرة مادية ملموسة
 

مرحلة المراهقة :
تعد المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التي تتسم بالتجدد المستمر، ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرشد، هي التغيرات في مظاهر النمو المختلفة (الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية)، ولما يتعرض الإنسان فيها إلى صراعات متعددة، داخلية وخارجية.
 

مراحل المراهقة:

ا- علامات بداية مرحلة المراهقة:بوجه عام تطرأ ثلاث علامات أو تحولات بيولوجية على المراهق، إشارة لبداية هذه المرحلة عنده، وهي:1 - النمو الجسدي: حيث تظهر قفزة سريعة في النمو، طولاً ووزناً، تختلف بين الذكور والإناث2 - النضوج الجنسي: نمو الخصائص الجنسية الأولية والثانوية3- التغير النفسي: إن للتحولات الهرمونية والتغيرات الجسدية في مرحلة المراهقة تأثيراً قوياً على الصورة الذاتية والمزاج والعلاقات الاجتماعية.د-النمو الانفعالي:- انفعالات عنيفة .- عدم التحكم في انفعالاته
يبدأ في تكوين العواطف
بداية أحلام اليقظة.
ج-النمو العقلي:
مرحلة العمليات المجردة 
تبدأ من 11 ــ 14 سنة : 
من مظاهرها 
-
أعلى درجات النمو العقلي .
-
يفكر الفرد بمنطق افتراضي . 
-
يكون قادر على وضع جميع احتمالات حل المشكلة التي تواجهه.
-
يستطيع تخيل بدائل عديدة لتفسير ظاهرة ما.
-
يكون قادر على تصور آراء بعيدة عن الواقع أو الحقيقة.
-
يكون قادر على استخدام رموز لا يقابلها ما يوجد في خبرة الفرد نفسه، لكن لها تعريف مجرد. 










2 التعليقات: